FORUM LAMRI AHMED PEM EPS
مرحبا بكم في منتدانا الغالي

FORUM LAMRI AHMED PEM EPS

EDUCATION PHISIQUE ET SPORTIF ET LOGICIEL PC
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صفات استاذ التربية البدنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 417
العمر : 34
نقاط : 7492
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/11/2008

مُساهمةموضوع: صفات استاذ التربية البدنية   الإثنين 23 مارس - 16:39:11

لصفات والواجبات التي ينبغي توافرها في معلم التربية البدنية
الصفات: (1)
( أ ) إيجابية :
1ـ الإخلاص لله وحده: أن يقصد بتعـليمه وجه الله , والإخلاص لله يضـبط سلوك المعـلم , ويفرض عليه رقـابة داخـلية , فيـتقن العمل ويرعى الأمانة .
2ـ حسن المظهر : من أولوياته الالتزام بالضوابط الشرعية وعدم لبس المخالف لها ويجب الالتزام بالمظهر الشرعي .
3ـ حسن المنطق : حين يعاتب الشخص أو يحاسب فلا يليق به أن يتجاوز ويرمي بالكلمات التي لا يبالي بها , وكم تصنع الكلمة الطيبة في نفس الطالب وتؤثر فيه وفي المقابل الكلمة الجارحة تهدم أسوار المحبة وتقضي على بنيانها .
4ـ القدوة الصالحة : يجب التوافق بين الـقول والفـعل فمثلا الوفاء بالوعد عندما يحث المـعلم طـلابه على الالتزام بالمـواعـيد ثم يحضر إلى الحصة متأخرا يمحو بذلك عشرات الأقوال التي صبها في آذانهم .
5ـ المساهمة في إصلاح نظام التعليم : ويتمثل بالمساهمة في اقتراح بناء لإدارة الـمـدرسة أو تنبيه لمـلاحظة أو طـرح فكـرة بناءة والكتابة عنها , أو السعي لدراسة ظاهرة من الظواهر السلبية في نظام التعليم .
6ـ حسن المعاملة للطالب : حـيث يجب توقـير الطـالب وتقديره والثـنـاء عليه حـين يحسن والـعـدل بين الطـلاب والاعـتدال في معالجة الأخطاء والاهتمام بالطالب من جميع النواحي والتواضع والعناية بالطالب الموهوب ومعالجة وضع المقصر .
( ب ) سلبية :
1ـ الاستكبار عن قول الحق : الاعتراف بالحق فضيلة ويزيد الطلاب ثقة بك لأنك لا تقول إلا ما تعلم .
2ـ حسد الطالب : المعلم أعظم قدرا وأعلى شأنا من أن يحمل في قلبه حسدا أو غلا تجاه أحد أبنائه خاصة حين يفوقه في أي جانب من جوانب الحياة .
3ـ الفتيا بغير علم : ما أكثر ما يأتيك أخي المعلم السؤال والاستفتاء من طلبتك فهلا روضت نفسك على أن تـقول لـمـا لا تعــلم لا أعلم , يـقـول تعالى (( ولا تـقـف مـا ليس لك به عـلـم إن السمع والـبصر والفؤاد كل أولـئك كـان عنـه مسؤولا )) الإســراء ـ36 , ويوصي ابن جماعة فيقول ( واعلم أن قول المسئول لا أدري لا يضع قدره كما يظنه بعض الجهلة, بل يرفعه لأنه دلـيل عظيم على عظم محله , وقوة دينه ,.............الخ ) ( 2 ) .
4ـ كثرة المزاح : الترويح عن النفس والدعابة اللطيفة أمر مطـلوب ولكن حين يكثر المعـلم من المزاح فسـوف يسقط قدره وتقل هيبته ويهون على طلابه .
5ـ استخدام الطلبة في أمور شخصية : لا يليق بالمعلم أن يستخدم طلابه في أموره الشخصية مهما هانت.
6ـ الوقوع في مواطن التهم : المعلم مسئول عن نفسه وعليه أن يبعد نفسه عن مواضع التهم , ونذكر هنا قول الرسـول صلى الله عليه وسلم للرجلين لما رأياه يتحدث مع صفية فوليا فقال لهما "على رسلكما إنها صـفية " ثم قـال " إن الشـيطان يجـري من ابن آدم مجرى الدم , فخفت أن يقذف في قلوبكما شيئا " رواه البخاري ومسلم ( 3 )
7ـ سرعة الانفعال ولغة التهديد : من حسـن الخـلـق الترفـع عن سرعة الانفـعال وشـدة الغـضـب , فبعـض المعلمين في بعض المواقف يذكرك بالـنظام العسـكري مع أنه يـمكن تجـاوز الـموقف بإشـارة أو تـنبـيه لطـيف يزيـل ذلك الموقف ويحفظ للمعلم وقاره وقدره .
8ـ السخرية من الطالب واحتقاره : قال تعالى ( يا أيها الذين آمـنوا لا يسـخر قـوم من قـوم عسى أن يكـونوا خـيرا مـنهم ....) الحـجرات ـ11 , ويـقول صلى الله علـيه وسـلم " بحسـب امرئ من الـشر أن يـحقر أخـاه المـسلم " ( 4 ) , ونذكر هنا قول الأستاذ محمد عبد العليم مرسـي حـول قصة الطالب الذي قـال للمعـلم أنه نظر في القـاموس فـوجد معنى للكلـمة يخـتلف عـما قـاله المـعلم ...وكانت كارثة فلقد استلمه المعلم سخرية واستهزاء وانسحب الطالب صامتا , ولم ينتهي الأمر عند هذا الحد بل كلما دخل المـعلم عليهم الفصل يقول أين صاحبنا القاموس والطلاب يضحكون حتى أصبح ذلك الطالب لا يحضر حصة هذا المعلم( 5 ).
9ـ غيبة الطلاب : لا ينـبـغي كـلام المـعـلمـين فيما بينهم عن الطـلاب وذكرهم بما يكرهـون , قال تعالى ((ولا يغتب بعضكم بعضا أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا فكرهتموه واتقوا الله إن الله تواب رحيم )) الحجرات ـ12 .
10ـ إملال الطلاب : عدم الإطالة في الحديث الذي ترويه أو المهارة التي تقوم بتعليمها للطلاب .
11ـ تعليم الطالب ما لا يدرك : مراعاة عدم تعليم الطلاب ما قد يصعب عليهم , مع مراعاة الإمكانات للطلاب والفروق الفردية 12ـ انتقاد المعلمين أو موادهم : يجب عدم انتقاد الزملاء أمام الطلاب بل يجب التناصح فيما بينكم .
الواجبات
منقول
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://lamrieps.yoo7.com
 
صفات استاذ التربية البدنية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
FORUM LAMRI AHMED PEM EPS :: التعليم المتوسط :: منتدى الاستاذ-
انتقل الى: