المشرف
التربوي هو خبير فني وظيفته الرئيسية مساعدة المعلمين على النمو المهني و
حل المشكلات التعليمية التي تواجههم بالاضافة إلى تقديم الخدمات الفنية
لتحسين أساليب التدريب و توجيه العملية التربوية الوجهة الصحيحة مما
يستلزم منه معرفة ( أصول التربية و نظريات التعلم و طرق التدريس و القياس
والتقويم و مهارات الادارة و الاتصال و التعامل مع وسائــــل التعليم حسب
اختصاصه ) .
مقومات المشرف التربوي :
1 ـ الخبرة الواسعة
و تأتي من خلال ممارسة التدريس ثم الاشراف التربوي و من خلال الاطلاع المستمر و القراءة
المنظمة و يندرج تحت ذلك ما يلي :
أ ـــ المعرفة الوافية في حقل التخصص
ب ــ مهارات تخطيط الدروس
ج ــ القدرة على عرض الدروس النموذجية
د ــ تحليل معوقات الدروس
هـ ــ الالمام بأساسيات القياس و التقويم و إعداد الاختبار الجيد و تحليل نتائجه
و ــ معاونة المعلمين في عملية التقويم الذاتي
ز ــ معرفة حاجات المعلمين و البرامج المناسبة لتطويرهم و تدريبهم
2 ـ الشورى و التعاون : من حيث تنمية المهارات الاجتماعية بين المعلمين و المشاركة في اتخاذ القرار
3 ـــ التجديد في اكتشاف طرق التعليم الأكثر نجاحا و القدرة على الاستخدام الايجابي للتقنية .
4 ـــ الاهتمام بالنمو: و يأتي هذا من خلال الاهتمام بتربية الاتجاهات الحسنة و صقل المهارات المرغوبة و تعزيز السلوك الايجابي .
5
ـــ التخطيــط: من خلال الخطة اليومية و الأسبوعية الفصلية تجنبا
للآرتجالية و الفوضى كما يجب تجريـــد الخطة من النمطية و التكرار .
6 ـــ اتقان مهارات الاتصالسواء الشفوي أو المكتوب.
7 ـــ المؤهلات الشخصية :d الصدق و أمانة و صبر و مثابرة و لباقة و تواضع و جدية في العمل)
مهــــا م المشــرف التربـــوي
المهام الادارية :
1 ــ إعداد خطة إشرافية شاملة على شكل مراحل .
2 ــ الاطلاع على التعليمات و اللوائح ذات العلاقة بالعمل التربوي و التعليمي .
3 ــ دراسة التقاريرالاشرافية السابقة دراسة تحليلية .
4 ــ دراسة التوصيات السابقة للمشرفين .
5 ــ مقابلة المعلمين الجدد و الوقوف لجانبهم .
6 ــ التأكد من توفر الطاقة البشرية للمدرسين .
7 ــ التأكد من توزيع الجداول على المعلمين حسب التخصص و المراحل الدراسية
8 ــ توزيع مفردات المواد على أسابيع الفصل الدراسي .
9 ــ مراعاة القدرة الاستيعابية للفصول .
10 ــ متابعة ما يطرأ في المدارس من مظاهر غير عادية و معالجتها .
11 ــ إجراء البحوث و التجارب التربوية .
12 ــ إعداد تقرير نهائي واضح عن واقع العمل .
المهام التربوية :
1ــ مهام تتعلق بالمعلم
أ ــ الاشراف على إعداد الدروس إعدادا منتظما متكاملا .
ب ــ قياس إستجابة الجماعة المتعلمة .
ج ــ قياس إستخدام المعلم للوسائل التعليمية و توظيفها لخدمة المصلحة التعليمية .
د ــ قياس مراعاة التعلم للفروق الفردية بين أفراد الجماعة المتعلمة .
هـ ــ قدرة المعلم على حث أفراد الجماعة المتعلمة على التفكير العلمي .
2ــ مهام تتعلق بالمنهج :
أ ــ التعريف بالمنهج بمفهومه الواسع الذي يشمل الخبرات التربوية داخل المدرسة و خارجها
للمساعدة في النمو الشامل .
ب ــ تنمية الاتجاهات الايجابية و طرق التفكير الفعال .
ج ــ إعداد النشرات الهادفة التي تربط المدرسة بالمجتمع و تتيح فرص التقدم و تطوير أساليب
التربية الموجهة .
و ــ إستخدام المعلم للأساليب التقويمية المناسبة .
ز ــ تعاون المعلم مع إدارة المدرسة
ح ــ إلتزام المعلم بالمظهر التربوي الذي يتناسب ومهامه التربوية .
3 ــ مهام تتعلق بالمقررات و المادة العلمية :
أ ــ دراسة اللوائح و التعليمات المتعلقة بالمقررات المدرسية
ب ــ الالمام بأهداف المقررات و أهدافها بالمراحل المختلفة و متابعة التغيرات ان وجدت .
ج ــ تزويد المعلمين بأخذ طرق التدريس حسب الحاجة و متطلبات الموقف .
د ــ تشجيع تبادل الخبرات بين المعلمين عن طريق العمليات التكوينية المختلفة .
هـ ــ تشجيع المعلمين على وضع خطة مناسبة للمراجعة في نهاية كل وحدة دراسية .
و ــ إعداد الدراسات و التقارير عن المقررات الدراسية .
4 ــ مهام تتعلق بالكتب الدراسية :
أ ــ التأكد من وصول الكتب المدرسية وفق الطبعات المصرح بها .
ب ــ مناقشة المعلمين في الكتب المدرسية و استمرار تقويمها .
ج ــ إعداد قائمة بالمراجع العلمية و التربوية للمادة
د ــ توجيه المعلمين بالعناية بالكتاب المدرسي و عدم الاكتفاء بالتلخيص .
هـ ــ حفز المعلمين على العناية بالأنشطة المصاحبة للمادة العلمية .
5ـــ مهام تتعلق بالوسائل و التجهيزات المدرسية :
أ ــ الاطلاع على قائمة الوسائل التعليمية التي تصدرها الجهات المختصة بوزارة التربية .
ب ــ حصر الوسائل التعليمية الموجودة في المدارس و معرفة العجز .
ج ــ الاشراف على تزويد المدارس بالوسائل التعليمية اللازمة .
د ــ تدريب المعلمين على إستخدام الأجهزة الحديثة الخاصة بالمادة و صيانتها .
هـ ــ الاهتمام بالمكتبة المدرسية و تفعيل الاستفادة منها .
و ــ الاشراف على تحفيز المعلمين بحثهم على انتاج الوسائل التعليمية وفق امكاناتهم
الشخصية و الاشادة بجهود الجماعة المتعلمة في ذلك .
6 ـــ مهام تتعلق بالتدريب
أ ــ اقتراح البرامج التدريبية اللازمة للمعلمين و تحليل واقعهم المهني و تحديد المهارات التي يمكن
تطويرها عن طريق التدريب.
ب ــ المشاركة الفعالة في ترشيح المعلمين للبرامج التدريبية .
ج ــ تقويم البرامج التدريبية و تقديم الاقتراحات الهادفة و متابعة المعلمين الذين حضروا البرامج
التدريبية و تقويم استفادتهم منها .
8 ــ مهام تتعلق بالأنشطة المدرسية .
أ ــ توجيه المعلمين الى أهمية و ضرورة النشاط المدرسي .
ب ــ دراسة أنواع النشاطات الخاصة بالمواد في جميع الصفوف الدراسية .
ج ــ توجيه المعلمين للمشاركة الفعالة في الاشراف على البرامج المختلفة للأنشطة المدرسية .
د ــ توجيه المعلمين الى الاهتمام بتوثيق خطوات النشاط الذي يقومون به .
هـ ــ مساعدة المدارس في إعداد المعارض السنوية .
9 ـــ مهام تتعلق بالاختبار .
أ ــ توعية المعلمين بما تضمنته المناشير المتعلقة بالتقويم التربوي .
ب ــ ايضاح أساليب تقويم الجماعة المتعلمة .
ج ــ الاطلاع على دفاتر التقويم .
د ــ إعداد التوجيهات الخاصة بالمواصفات الفنية بالأسئلة و إرشادات التصحيح و المراجعة و الرصد