FORUM LAMRI AHMED PEM EPS
مرحبا بكم في منتدانا الغالي
FORUM LAMRI AHMED PEM EPS
مرحبا بكم في منتدانا الغالي
FORUM LAMRI AHMED PEM EPS
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

FORUM LAMRI AHMED PEM EPS

EDUCATION PHISIQUE ET SPORTIF ET LOGICIEL PC
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الوضعية الاشكالية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد الرسائل : 417
العمر : 40
نقاط : 12230
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/11/2008

الوضعية الاشكالية Empty
مُساهمةموضوع: الوضعية الاشكالية   الوضعية الاشكالية Emptyالأربعاء 18 مارس - 19:08:46

الوضعية الإشكالية
الوضعية الإدماجية
الوضعيّة-المشكلة هي :
* وضعيّة لتعلّم الموارد
* وضعية لتقويم الموارد
-الوضعية-المشكلة تعني مجموعة من التعلمات الممثلة في الموارد ( معارف ، مهارات ، وسلوكات
-المعروضة ضمن سياق ما،
-لتوظيفها، من قبل المتعلّم أو فوج من المتعلّمين،
-من أجل إنجاز مَهَمَّة، لا يعلم حلّها مُسْبَقًا.
ثمّة نوعان من الوضعيات-المشكلة :
-الوضعيّة التعلّميةوهي تستهدف إرساء معارف ومهارات ومعارف سلوكية جديدة( موارد)
-الوضعيّة التقويمية وهي تستهدفتقويمالمكتسبات لدى التلاميذ

مكونات الوضعيّة-المشكلة
الوضعية : يحدد فيها السياق الذي تتمثل فيه المشكلة
المشكلة : تجاوز عائق أو إنجاز مهمّة أو توظيف معلومات
الوضعية المشكلة :مجموعة من المعلومات المعروضة ضمن سياق ما لتوظيفها، من قبل المتعلّم أو فوج من المتعلّمين، من اجل إنجاز مَهَمَّة، لا يعلم حلّها مُسْبَقًا.

خصائص الوضعيّة-المشكلة
-وجود رهان يبرّر حلّ الوضعية-المشكلة
-عرض الوضعيّة-المشكلة بأسلوب يحفّز المتعلّم.
-ضرورة أن تتضمّن الوضعية-المشكلة مجموعة من القيّم.
-من الأفضل أن تعتمد الوضعيّة-المشكلة سندات ووثائق حقيقية.
وضعيات الإدماج
مكوناتها وخصائصها و أهدافها
الوضعية : موقف محير يواجه المتعلم ، لا يمتلك له خطة أو حلا جاهزا لتجاوزه .
الإدماج : هو العملية التي بواسطتها نجعل عناصر منفصلة ومتنوعة مرتبطة فيما بينها لكي تعمل بشكل منسجم .
وضعية الإدماج :
هي نشاط مركب ودال بالنسبة للمتعلم يتطلب حلها تجنيد عدة موارد سبق تعلمها بشكل منفصل .
وتتركب من :
السياق : يصف المحيط الذي تمارس فيه الوضعية ( الزمان ، المكان ، الحدث )
السندات : المعطيات التي ينطلق منها المتعلم أو يستعملها في حل الوضعية ، مجندا موارده
التعليمات : تحدد المهمة المطلوبة .

* خصائص الوضعية الإدماجية: مركبة – دالة – قابلة للحل- وجيهة – جديدة – مفهومة اللغة- تحترم القيم - متعددة الفرص
•أن تكون مركّبة :تتطلب من التلميذ تحديد الموارد المكتسبة و معلومات السندات والتجارب الشخصية
واستعمالها بطريقة مدمجة في حل الوضعية
•أن تكون دالة بالنسبة إلى المتعلم: أي أن تكون لها معني في حياته ، وتعطي معني لتعلماته
* أن تطرح مشكلة قابلة للحل من قبل التلميذ (وجود موارد مكتسبة لدى التلميذ يمكن تجنيدها)
•أن تكون وجيهة (أي أن تقوّم فعلا ما نرغب في تقويمه )
•أن تكون جديدة : لم يسبق تناولها أثناء التعلم
•أن تكون لغة سياقها و تعليماتها مفهومة من قبل المتعلم و منتمية إلى سجل لغة تعلمه .
·أن تحترم قيم مجتمع المتعلم . و أن تنمي لديه مواقف وسلوكات بناءة
•أن تقترح تعليماتها مجموعة من الفرص (لتقويم المعيار)
الوضعية الإدماجية ليست هدفا في حد ذاته بل هي أداة هدفها :
1- إدماج و إعطاء معنى للتّعلمات
2- تقويم أهداف أو كفاءات
اكتساب كفاءة ليس نهاية في حد ذاته بل هو بداية لاكتساب كفاءة أكبر منها.

نموذج لوضعية إدماجية تعلمية
المستوى : ................
- الهدف التعلمي : تطبيق الحلول المناسبة للوضعيات بتنظيم وتسيير عمل جماعي
الموارد المراد إدماجها :
- تبادل الكرات
-التنقل بالكرة وحمايتها -
-التموقع في الأماكن الحساسة والمناسبة

النشاط : الكرة في الزاوية :

فريقان متساويان يحاول كل منهما الوصول إلى منطقة الخصم ووضع الكرة
في الزاوية التي بها دائرة ليسجل نقطة .
* الرهان :
بعد مدة ( مثال 2 7Xدقائق ) يفوز الفريق الذي سجل أكبر عدد من النقاط في منطقة الخصم
* التعليمات :
التركيز على تبادل الكرات بين كل العناصر ـ التنقل بالكرة عند الضرورة –
التموقع في الأماكن الشاغرة والمناسبة .
* السند :
- كرة يد - جير - ميدان مخطط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://lamrieps.yoo7.com
ridalam
عضو ذهبي
عضو ذهبي



عدد الرسائل : 57
نقاط : 11421
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

الوضعية الاشكالية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الوضعية الاشكالية   الوضعية الاشكالية Emptyالأحد 22 مارس - 23:38:26

شكرا يا استاذ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوضعية الاشكالية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مخطط الوضعية الادماجية السنة الرابعة متوسط لا جديد2010

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
FORUM LAMRI AHMED PEM EPS :: التعليم المتوسط :: منتدى المناهج-
انتقل الى: