الوضعية الإشكالية
الوضعية الإدماجية
الوضعيّة-المشكلة هي :
* وضعيّة لتعلّم الموارد
* وضعية لتقويم الموارد
-الوضعية-المشكلة تعني مجموعة من التعلمات الممثلة في الموارد ( معارف ، مهارات ، وسلوكات
-المعروضة ضمن سياق ما،
-لتوظيفها، من قبل المتعلّم أو فوج من المتعلّمين،
-من أجل إنجاز مَهَمَّة، لا يعلم حلّها مُسْبَقًا.
ثمّة نوعان من الوضعيات-المشكلة :
-الوضعيّة التعلّميةوهي تستهدف إرساء معارف ومهارات ومعارف سلوكية جديدة( موارد)
-الوضعيّة التقويمية وهي تستهدفتقويمالمكتسبات لدى التلاميذ
مكونات الوضعيّة-المشكلة
الوضعية : يحدد فيها السياق الذي تتمثل فيه المشكلة
المشكلة : تجاوز عائق أو إنجاز مهمّة أو توظيف معلومات
الوضعية المشكلة :مجموعة من المعلومات المعروضة ضمن سياق ما لتوظيفها، من قبل المتعلّم أو فوج من المتعلّمين، من اجل إنجاز مَهَمَّة، لا يعلم حلّها مُسْبَقًا.
خصائص الوضعيّة-المشكلة
-وجود رهان يبرّر حلّ الوضعية-المشكلة
-عرض الوضعيّة-المشكلة بأسلوب يحفّز المتعلّم.
-ضرورة أن تتضمّن الوضعية-المشكلة مجموعة من القيّم.
-من الأفضل أن تعتمد الوضعيّة-المشكلة سندات ووثائق حقيقية.
وضعيات الإدماج
مكوناتها وخصائصها و أهدافها
الوضعية : موقف محير يواجه المتعلم ، لا يمتلك له خطة أو حلا جاهزا لتجاوزه .
الإدماج : هو العملية التي بواسطتها نجعل عناصر منفصلة ومتنوعة مرتبطة فيما بينها لكي تعمل بشكل منسجم .
وضعية الإدماج :
هي نشاط مركب ودال بالنسبة للمتعلم يتطلب حلها تجنيد عدة موارد سبق تعلمها بشكل منفصل .
وتتركب من :
السياق : يصف المحيط الذي تمارس فيه الوضعية ( الزمان ، المكان ، الحدث )
السندات : المعطيات التي ينطلق منها المتعلم أو يستعملها في حل الوضعية ، مجندا موارده
التعليمات : تحدد المهمة المطلوبة .
* خصائص الوضعية الإدماجية: مركبة – دالة – قابلة للحل- وجيهة – جديدة – مفهومة اللغة- تحترم القيم - متعددة الفرص
•أن تكون مركّبة :تتطلب من التلميذ تحديد الموارد المكتسبة و معلومات السندات والتجارب الشخصية
واستعمالها بطريقة مدمجة في حل الوضعية
•أن تكون دالة بالنسبة إلى المتعلم: أي أن تكون لها معني في حياته ، وتعطي معني لتعلماته
* أن تطرح مشكلة قابلة للحل من قبل التلميذ (وجود موارد مكتسبة لدى التلميذ يمكن تجنيدها)
•أن تكون وجيهة (أي أن تقوّم فعلا ما نرغب في تقويمه )
•أن تكون جديدة : لم يسبق تناولها أثناء التعلم
•أن تكون لغة سياقها و تعليماتها مفهومة من قبل المتعلم و منتمية إلى سجل لغة تعلمه .
·أن تحترم قيم مجتمع المتعلم . و أن تنمي لديه مواقف وسلوكات بناءة
•أن تقترح تعليماتها مجموعة من الفرص (لتقويم المعيار)
الوضعية الإدماجية ليست هدفا في حد ذاته بل هي أداة هدفها :
1- إدماج و إعطاء معنى للتّعلمات
2- تقويم أهداف أو كفاءات
اكتساب كفاءة ليس نهاية في حد ذاته بل هو بداية لاكتساب كفاءة أكبر منها.
نموذج لوضعية إدماجية تعلمية
المستوى : ................
- الهدف التعلمي : تطبيق الحلول المناسبة للوضعيات بتنظيم وتسيير عمل جماعي
الموارد المراد إدماجها :
- تبادل الكرات
-التنقل بالكرة وحمايتها -
-التموقع في الأماكن الحساسة والمناسبة
النشاط : الكرة في الزاوية :
فريقان متساويان يحاول كل منهما الوصول إلى منطقة الخصم ووضع الكرة
في الزاوية التي بها دائرة ليسجل نقطة .
* الرهان :
بعد مدة ( مثال 2 7Xدقائق ) يفوز الفريق الذي سجل أكبر عدد من النقاط في منطقة الخصم
* التعليمات :
التركيز على تبادل الكرات بين كل العناصر ـ التنقل بالكرة عند الضرورة –
التموقع في الأماكن الشاغرة والمناسبة .
* السند :
- كرة يد - جير - ميدان مخطط